الأصــدقـــــــــــــاء
مـرحباً بك زائرنا الكريم نرحب بك في منتدى الأصدقاء.
فهو منتدى عام لتكوين الصداقات و التواصل
فلا تردد للتسجيل معنا

الأصــدقـــــــــــــاء

منتدى ثقافي اجتماعي رياضي سياسي اختصادي ترفيهي ديني وتواصل واضهار المبدعين وتكوين صدقات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثدخولالتسجيلالأعضاءالمجموعات
ننتظرك فلا تطول في غيابك .. ورغم غيابك لاتغيب .. كيف تغيب وأنت في قلوبنا ؟؟! تحيه طيبه اخي اوختي الزائره
إليكم جميعاً هذه معاني .. أردت زرعها في قلوبكم.. افرحوا .. فالحياة أقصر من أن نعيشها في الآهات.. ولا تأخذكم الهموم إلى حيث تضيع الفرحه .. وتسلب البسمه وتجلب الآهات..

شاطر | 
 

 صب وتشطيب ومعالجة الخرسانة .... الصب والقولبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abbas-Boos
رؤساء مـجـــــــــــلس الإدارة
رؤساء مـجـــــــــــلس الإدارة
avatar

my mms : مشتاق ليك
الـــــوســــــــــــام :
عدد المساهمات : 36
عــــــدد الـنـــقـــاط : 113
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
الموقع : قــلب كــل صــديـق
المزاج المزاج : راااااااااااااااااااااااايق

مُساهمةموضوع: صب وتشطيب ومعالجة الخرسانة .... الصب والقولبة   الإثنين 06 فبراير 2012, 6:27 am

صب وتشطيب ومعالجة الخرسانة .... الصب والقولبة :

خلط ونقل والتعامل مع الخرسانة يجب أن تنسق بحرص مع عمليات الصب والقولبة والتشطيب. فالخرسانة لا يمكن أن ترسب في القالب بسرعة اكبر من سرعة توزيعها ونشرها في القالب وضغطها ودمجها وهزها. يجب أن يتم ترسيب الخرسانة بشكل مستمر وبدون انقطاع قدر المستطاع في القالب وان ترسب قرب المنطقة التي يراد أن تنشر فيه وليس بعيد عنه.
في أعمال صب السقوف الخرسانية يجب أن يتم صب الخرسانة في حواف منطقة العمل وليس وسطها وان تكون عملية صب دفعات الخرسانة مجاورة لبعضها الدفعة الجديدة مجاورة للدفعة التي سبقتها وليس في منطقة أخري. لا يجب بآي حال من الأحوال ان يتم رمي الخرسانة أو تجميعها في أكوام ثم العمل على فرشها بآي أداة بل يجب أن توضع الخرسانة بشيء من الهدوء بجنب بعضها البعض وأن يتم فرشها مباشرة بعد الصب. كما لا يجب أن تكوم الخرسانة في أكوام كبيرة ثم يتم تحريكها في اتجاهات أفقية لموقع فرشها وقولبتها الأخير وبالتالي مما سبق فان عملية ضخ الخرسانة هى افضل طرق التعامل معها واكثرها حفظ لصفات وخصال الخرسانة.

دمج الخرسانة
في بعض أنواع المنشآت يتم وضع الخرسانة في القوالب ثم تتم عملية الدمج لها. عملية الدمج هي عملية ضغط الخرسانة الطازجة في القوالب حتى تتشكل في القالب وحول المواد المطمورة في الجزء الخرساني مثل أنابيب المياه والكهرباء وحول أسياخ التسليح ومن اجل آن يتم إزالة الجيوب الصخرية والهوائية والتعشيش بداخل الخرسانة مع ملاحظة أن هذه العملية يجب آن لا تزيل كمية كبيرة من الجيوب الهوائية بشكل متعمد من الخرسانة. الهز سواء بداخل الخرسانة أو خارجها تعتبر من اكثر طرق الدمج استخداما. فعند هز الخرسانة فان الاحتكاك الداخلي بين جزئيات الركام تزول بشكل مؤقت وبالتالي تتصرف الخرسانة الطازجة كما لو كانت سائل وبالتالي تستقر الخرسانة في القالب بفعل الجاذبية وتصعد كمية كبيرة من الهواء المحفوظ بداخلها الى السطح بكل سهولة وبعد فترة قصيرة من انتهاء عملية الدمج تستعيد جزئيات الركام قوى الاحتكاك فيما بينها.

التشطيب (Finishing)
الخرسانة المرئية سواء كانت في ممرات أو طرق أو أروقة تحتاج عادة الى عملية تشطيب. خرسانة السقف يمكن ان تشطب بطرق عديدة اعتمادا على الغرض الفعلي من استخدام هذا السقف. الاختيارات المطروحة تتضمن العديد من الألوان وشكل قوام السطح ونوعه مثل الركام المكشوف أو سطح سقف أملس.

المعالجة (curing)

بعد أن يتم وضع الخرسانة في قوالبها يجب أن يتم توفير رطوبة ودرجة حرارة مناسبة (50-75) درجة فهرنتية للخرسانة المصبوبة ، هذه العملية تسمى العناية والمعالجة للخرسانة (Curing). المعالجة المناسبة والكافية للخرسانة تعتبر من الأمور الحيوية لجودة الخرسانة فالمعالجة بشكل عام لها تأثير كبير على صفات وخصال الخرسانة المتصلبة مثل المتانة والقوة ومقاومة الكحت والقشط وتقليل النفاذية للماء وثبات الحجم ومقاومة التجمد والانحلال.
أسطح السقوف المكشوفة بشكل خاص من الأجزاء الخرسانية في المنشآت التي لها حساسية خاصة للمعالجة. فقوة السقف يمكن أن تقل بشكل كبير أن كانت عملية المعالجة غير فعالة بتاتا وبها عيوب.
معالجة الخرسانة يمثل مساعدة أولية ومهمة لعملية كيميائية تتم في الخرسانة تسمى الامهه أو (Hydration). بشكل عام معظم الخرسانة الطازجة تحتوي على اكثر من حاجتها من الماء اللازم لاكمال عملية الامهه. مع ذلك أي تبخر أو خسارة مقدرة لهذه المياه سيؤدي الى تأخر عملية الامهه أو توقفها. إذا كانت درجة الحرارة مناسبة فان الخرسانة المصبوبة ستسرع عملية الامهه في الأيام الأولى لصبها. الماء المحفوظ بالخرسانة خلال هذه الفترة سيكون مهم للغاية لإتمام العملية وبالتالي فالمعالجة للخرسانة معناها منع أو إيقاف أو تقليل كمية المتبخر من الماء من الخرسانة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صب وتشطيب ومعالجة الخرسانة .... الصب والقولبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأصــدقـــــــــــــاء :: الــقـــسم التــعــليمـــــــــــي :: الهـــــــــــندســــــــــــة :: الــهندســــــــه الـمــــــــــــدنـيـه-
انتقل الى: