الأصــدقـــــــــــــاء
مـرحباً بك زائرنا الكريم نرحب بك في منتدى الأصدقاء.
فهو منتدى عام لتكوين الصداقات و التواصل
فلا تردد للتسجيل معنا

الأصــدقـــــــــــــاء

منتدى ثقافي اجتماعي رياضي سياسي اختصادي ترفيهي ديني وتواصل واضهار المبدعين وتكوين صدقات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثدخولالتسجيلالأعضاءالمجموعات
ننتظرك فلا تطول في غيابك .. ورغم غيابك لاتغيب .. كيف تغيب وأنت في قلوبنا ؟؟! تحيه طيبه اخي اوختي الزائره
إليكم جميعاً هذه معاني .. أردت زرعها في قلوبكم.. افرحوا .. فالحياة أقصر من أن نعيشها في الآهات.. ولا تأخذكم الهموم إلى حيث تضيع الفرحه .. وتسلب البسمه وتجلب الآهات..

شاطر | 
 

 الــتعـــريف بالأدب في الـعـصـر الجــــــــــــــــاهـلــي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abbas-Boos
رؤساء مـجـــــــــــلس الإدارة
رؤساء مـجـــــــــــلس الإدارة
avatar

my mms : مشتاق ليك
الـــــوســــــــــــام :
عدد المساهمات : 36
عــــــدد الـنـــقـــاط : 113
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
الموقع : قــلب كــل صــديـق
المزاج المزاج : راااااااااااااااااااااااايق

مُساهمةموضوع: الــتعـــريف بالأدب في الـعـصـر الجــــــــــــــــاهـلــي   الخميس 09 فبراير 2012, 7:53 pm

[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
أعــــــــزائــــــــــــــي أعــــــــــــــضـاء و زوار
مـــــــنــتــــــــــــدى الأصــــــــــــدقـــــــاء
مــــــوضــوع الــــــــــيوم
يتحدث عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
الأدب فـي الــعـصــــــر الـجـــــــاهــــــلـي

[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الحياة السياسية ، والاجتماعية ، والدينية ، والفكرية في الجاهلية


كانت القبيلة هى الوحدة السياسية في [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]،تقوم مقام الدولة في [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]الحديث . وأهم رباط في النظام القبلي [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]،هو العصبية ،وتعني النصرة لذوي القربى والأرحام ان نالهم ضضيم أو اصابتهم هلكة. وللقبيلة رئيس يتزعمها في السلم والحرب .وبنبغي أن يتصف بصفات أهمها :البلوغ ، الخبرة ، سداد الرأى ، بعد النظر ، والشجاعة ، الكرم ، والثروة. -ومن القوانين التي سادت في المجتمع [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، الثأر ، وكانت القبيلة جميعها تهب للأخذ بثأر الفرد ، أو القبيلة.ويعتبر قبول الدية عارا . وقد انقسم العرب في الجاهلية إلى قسمين ، وعرف نظام القبلي فئات في القبيلة هي : - أ- أبنائها الخلص ، الذين ينتمون إليها بالدم . ب- الموالي ، وهم أدنى منزلة من أبنائها ( العبيد من أسرى الحروب ،أو من يجلبون من الأمم الأخرى) . وكانت الخمره عندهم من أهم متع الحياة ، وقد إنتشرت في الجاهلية عادة وأد البنات أي : دفنهن أحياء ، وقد اعتمد العربي في جاهليته على ما تتنجه الإبل والماشيه ، والزراعة ، والتجارة . ولقد عرف العرب من المعارف الإنسانية ما يمكنهم من الإستمرار في حياتهم ، وعبدوا أصناماً أعتقدوا - خطأ -إنها تقربهم إلى الله . وكانت كل قبيله أوأكثر لها صنم ، ومن هذه الأصنام : هبل و اللات والعزى .

[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
مصادر الشعر الجاهلي


المعلقات ، والمفضليات ، والأصمعيات ، وحماسة أبي تمام ( الحماسات ) ، ودواوين الشعراء الجاهليين ، وحماسة البحتري ، وحماسة ابن الشجري ، وكتب [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]العامة ، وكتب النحو واللغة ومعاجم اللغة ،

[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
خصائص الشعر الجاهلي


يصور البيئة الجاهلية خير تصوير.
الصدق في التعبير .
يكثر التصوير في الشعر [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].
يتميز بالواقعية والوضوح والبساطة .
يكون منظم في الافعال

[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
النثر في [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]الجاهلي


النثر هو الصورة الفنية الثانية من صور التعبير الفني ،وهو لون الكلام لا تقيده قيود من أوزان أو قافية .ومن أشهر ألوان النثر [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]:-

الحكم والأمثال.
الخطب .
الوصايا .
سجع الكهان.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
مــــــــع تــحـــــــــــــــــــــــــيات
أنوووون
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الــتعـــريف بالأدب في الـعـصـر الجــــــــــــــــاهـلــي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأصــدقـــــــــــــاء :: الـقـــــــــسـم الأدبـــــــــــــــــي :: الـــشـعـــــر و الــنــثر-
انتقل الى: